Tous savoir sur le mecanique Auto
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.
Rechercher
Résultats par :
Recherche avancée
Mots-clés

Derniers sujets
Avril 2024
LunMarMerJeuVenSamDim
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

Calendrier

Les posteurs les plus actifs de la semaine
Aucun utilisateur
-50%
Le deal à ne pas rater :
-50% Baskets Nike Air Huarache
64.99 € 129.99 €
Voir le deal

Aller en bas
avatar
Admin
Admin
Messages : 13
Date d'inscription : 02/03/2017
https://mecaniqueauto.kanak.fr

كيف تصلح سيارتك بنفسك Empty كيف تصلح سيارتك بنفسك

Jeu 2 Mar - 20:11
avatar
Admin
Admin
Messages : 13
Date d'inscription : 02/03/2017
https://mecaniqueauto.kanak.fr

كيف تصلح سيارتك بنفسك Empty Re: كيف تصلح سيارتك بنفسك

Jeu 2 Mar - 20:15
كيف تختار زيت السيارة فى الأجواء المختلفة؟

الزيوت بشكل عام هي مواد تستعمل لتقليل التآكل وخفض نسبة الضياعات الاحتكاكية، الناتجة عن تحرك سطحين أثناء تلامسهما، غير أن زيت محركات السيارات له عدة مهام اخرى بالاضافة الى ما سبق منها

1. تزييت الأجزاء المتحركة في المحرك لتخفيف الاحتكاك بينها.

2. تبريد المحرك وامتصاص جزء من الحرارة الناتجة عن الاحتراق والاحتكاك.

3.تنظيف المحرك من نواتج الاحتراق الشوائب.

4.حماية المحرك من الصدأ والاهتراء.

وهذا يعني ضرورة توفر مواصفات معينة في الزيت تمكنه من القيام بهذه الوظائف لفترات طويلة مثل درجة الأداء واللزوجة وغيرها .. وهو ما سنتعرف عليه في هذا

الموضوع ان شاء الله

- مستوى أداء زيت المحرك Performance Class or Service Level

يعرف مستوى الاداء بانه مقدرة الزيت للقيام بوظائفه وتعتمد هذه المقدرة على تركيبة الزيت وخصائصه كاللزوجة ومقاومة تكوين الكربون ومقاومة الأكسدة .

وقد تم تصنيف مستوى الاداء عالميا بعدة تصنيفات أهمها :

أولا: التصنيف الأمريكي لمستوى الأداء من معهد البترول الأمريكي API : American Petroleum Institute

يعتمد هذا التصنيف في تعريف مستوى أداء الزيت باستخدام حرفين على النحو التالي

الحرف الأول : للتمييز بين محركات البنزين ومحركات الديزل بحيث يستخدم الحرف (ٍٍS) لمحركات البنزين ، والحرف (C) لمحركات الديزل

الحرف الثاني : مقياس تصاعدي لدرجة أداء الزيت تبدأ بالحرف A تصاعديا وتنتهي حاليا بالحرف M

وهذه الاحرف تظهر في اشارة على علبة الزيت تظهر كما في الصورة اعلاه حيث يشير (الرقم )1 إلى درجة أداء الزيت

(الرقم 2 ) يشير الى درجة اللزوجة كما سيرد لاحقا

- تضاف احيانا عبارة Energy Conservation في محركات البنزين أو CI-4 PLUS في محركات الديزل ( كما في الرقم 3 )

والمعنى متشابه بينهما في ان كلاهما يوفر من استهلاك وقود المحرك ويمقاومته للأكسدة لفترات طويلة

أمثلة على التصنيف

API SE: زيت محركات بنزين من المستوى E

API SL: زيت محركات بنزين من المستوى L وهو أفضل من المستوى E

API SM: زيت محركات بنزين من المستوى M (وهو أعلى وأفضل مستوى زيت متوفر بالأسواق)

API CD: زيت محركات ديزل من المستوى D

API CF: زيت محركات ديزل من المستوى F وهو أفضل من المستوى D

API SJ/CF: زيت محركات للبنزين والديزل سوية ، مستوى البنزين J ومستوى الديزل F

ثانيا : التصنيف الأوروبي لمستوى الأداء ACEA

إتحاد مصنعي السيارات الأوروبية ACEA: European Automobile Manufacturers' Association

يعتمد هذا النظام على وضع تصنيف لزيت المحركات يتكون حرف ورقم:

الحرف: يميز بين زيت محركات البنزين وزيت محركات الديزل

A: للمحركات العاملة على البنزين

B: للمحركات العاملة على الديزل

الرقم: مقياس تصاعدي لمستوى الزيت يبدأ بالرقم 1 فصاعدا وينتهي حاليا بالرقم 5

أمثلة:

ACEA A1 : زيت محركات بنزين من المستوى 1

ACEA A2 : زيت محركات بنزين من المستوى 2 (وهو أفضل من المستوى 1)

ACEA B1: زيت محركات ديزل من المستوى 1

ACEA B2: زيت محركات ديزل من المستوى 2

ACEA A2/B2: زيت محركات بنزين وديزل، مستوى البنزين 2 ومستوى الديزل 2

ACEA A3/B4: زيت محركات بنزين وديزل، مستوى البنزين 3 ومستوى الديزل 4

- اللزوجة "العيار" Viscosity Grade

المقصود باللزوجة هي مقاومة الزيت للتدفق، ولزوجة الزيت هي التي تحدد السهولة التي يحدث بها انزلاق الزيت،

وتؤثر درجة الحرارة في اللزوجة؛ فزيادة درجة الحرارة تخفض اللزوجة؛ أي أنها تسبب في فقد قوام الزيت بينما تزيد من سيولته، وتخفيض درجة حرارة الزيت يزيد الزيت

قواما، بينما يفقده شيئا من سيولته.

لذا يجب على الزيت أن يتمتع بدرجة لزوجة مناسبة عند مختلف درجات الحرارة (درجة حرارة الجو الخارجي ودرجة حرارة المحرك)


- كيف نعرف درجة اللزوجة ؟

استحدثت جمعية مهندسي السيارات SAE : Society of Automotive Engineers تصنيفا للزوجة يتكون من رقم يدل على لزوجة الزيت عند فحصه في المختبر في

ظروف معيارية.

على سبيل المثال :

SAE 10: زيت لزوجة 10 عند فحصه في المختبر

SAE 40: زيت لزوجة 40 عند فحصه في المختبر

في حال كان التصنيف يحوي رقما واحدا فهذا يعني أن الزيت لديه لزوجة واحدة Mono-grade

تم تطوير زيوت لديها أكثر من لزوجة واحدة Multi-grade يتم وضع رقمين الأول مع حرف ""W أو "ش" (من الشتاء Winter)

أمثلة

SAE 10W/30 : زيت لزوجته 10 في درجات الحرارة المنخفضة و30 في درجات الحرارة المرتفعة عند فحصه في المختبر.

SAE 20W/50: زيت لزوجته 20 في درجات الحرارة المنخفضة و50 في درجات الحرارة المرتفعة عند فحصه في المختبر.

- اذا لماذا يجب علينا تغيير الزيت ؟

-تتغير تركيبة الزيوت بفعل الحرارة ويصبح الزيت أقل لزوجة مما يزيد الاحتكاك ويؤدي ذلك الى تآكل أجزاء المحرك بفعل الاحتكاك واستهلاكها

يحتوي الزيت على بعض المواد التي تعمل على تجديد الأحماض ، وبطول الوقت تستهلك هذه المواد ويزول أثرها .

-يمتص الزيت الماء والغبار والغازات الناتجة عن الاحتراق . و بطول المدة يتشبع الزيت بهذه المواد ولا يستطيع امتصاصها فتتعلق هذه المواد بلمحرك وقد تسبب الصدأ في

أجزاءه.
Revenir en haut
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum